مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان
Fr / En  
 

المـــلتقيــــات

تاريخ الحديث النّبويّ في تونس

أبو العرب التّميميّ القيروانيّ و علم الجرح و التّعديل

ما لا يسع الطّالب جهله من علوم الحديث و مصطلحه

طبقات المحدثين بالقيروان

اشكاليّة المرجعيّات في الفكر الاسلامي المعاصر

المرحعيّة السلفيّة

المدّ المذهبي المعاصر جدل الدّيني و الأديولوجي

إشكالية المرجعيات في الفكر الإسلامي المعاصر

منشورات مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان

منشورات مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان

الإسلام والحريّة في الفكر والممارسة

ثنائية الخطإ و الصواب في الثقافة الاسلامية

مدرسة القيروان الطبية و موقعها في الطب العربي الإسلامي

الندوة الدوليّة حول موقع القيروان في الثقافة الإسلاميّة

الندوتان الدوليتان في سنة 2009

 
   الرئيسية - نشاط الباحثين
 

الأستاذ سهيل الحبيب


Document sans nom
أعمال مخطوطة لنيل شهادات علمية
*

مشروع قراءة التراث وعلاقته بالبديل المجتمعي في فكر طيب تيزيني:رسالة لنيل شهادة الدراسات المعمقة في اللغة والآداب والحضارة العربية ـ اختصاص حضارة. بإشراف الأستاذ عبد المجيد البدوي. كلية الآداب بمنوبة 1997 . .

 
 

الفكر الإسلامي الحديث والوعي بالتاريخ:رسالة لنيل شهادة الدكتوراه الموحدة في اللغة والآداب والحضارة العربية ـ اختصاص حضارة. بإشراف الأستاذ كمال عمران. كلية الآداب بمنوبة 2003..

 
كتب منشورة
*
وصل التراث بالمعاصر: قراءة نقدية في طرح الماركسيين العرب. صفاقس: مكتبة علاء الدين،ط1، 1998.
 
خطاب النقد الثقافي في الفكر العربي المعاصر: معالم في مشروع آخر. بيروت: دار الطليعة، ط1، 2008.
 
في تشكيل الخطاب الإصلاحي العربي: تطبيقات على الفكر الإصلاحي التونسي. صفاقس: مكتبة علاء الدين،ط1، 2009.
 

بحوث ومقالات في دوريات عربية(1)

(1) بعضها أعدت نشره ضمن كتاب خطاب النقد الثقافي في الفكر العربي المعاصر.

*

 
اعتماد مقولات المنهج الاجتماعي في فهم دلالات القرآن. الحياة الثقافية(وزارة الثقافة ـ تونس) العدد 86، السنة 22، جوان 1997.
 
 
'من أجل حركة معرفية تقويمية لمقاربات التراث في الفكر العربي المعاصر. الحياة الثقافية(وزارة الثقافة ـ تونس) العدد 93، السنة 23، مارس 1998.
 
 

علم التاريخ والعلوم الشرعية في الفكر الإسلامي. الحياة الثقافية(وزارة الثقافة ـ تونس) العدد 131، السنة 27، جانفي 2002.

 
 
Document sans nom
تجليات الرؤية السنية في الكتابة التاريخية الإسلامية القديمة. الحياة الثقافية(وزارة الثقافة ـ تونس) العدد 132، السنة 27، فيفري 2002.
 
 
العقل المواجه والرصيد الثقافي محاولة في تفسير الهزيمة وفق نموذج ثقافوي حجاجي. المستقبل العربي(مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت) السنة 29، العدد 7، تموز/يوليو 2006 .
 
 
الخطاب الكلامي والفلسفي للشيخ محمد عبده بين المنظورات الجزئية والمنظور النقدي الشامل: محاولة في قراءة القراءة بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لوفاة الرجل. التاريخ العربي (جمعية المؤرخين المغاربة ـ الرباط)، عدد 37، أكتوبر 2006.
 
 
 
معالم في خطاب النقد الثقافي العربي المعاصر خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين: محاولة في توليف المؤتلف. عالم الفكر (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت)، المجلد 36، العدد 1، يوليو ـ سبتمبر 2007
 
 
 
هزيمة 1967 وتحولات المشهد الإيديولوجي في الفكر العربي المعاصر. عالم الفكر ، المجلد 36، العدد 2، أكتوبر – ديسمبر 2007.
 
 
قراءة في المشروع التاريخاني لعبد الله العروي بعد أربعة عقود من تأسيسه. نشر على ثلاث حلقات بصحيفة العرب الأسبوعي اللندنية (الأعداد 217 و218 و220/أوت ـ سبتمبر 2009) تحت عنوان "اختلفت الموضوعات وخطاب نقد الإيديولوجيا العربية المعاصرة واحد" (تصرف غير موفق من هيئة التحرير).
 
 
 
 
تقرير غولدستون والمدار الكوني الجديد للقضية الفلسطينية. صحيفة العرب الأسبوعي اللندنية (العدد
 
تباين استراتيجيات التأسيس للديمقراطية وتباين مضامينها في الفكر العربي الراهن.المستقبل العربي السنة 33، العدد 3، مارس/آذار 2010.
 
 
تاريخية الرحلة إلى القيروان وتحولات مجالها الثقافي: سياق معرفي لقراءة أثر نبإ الإيوان بجمع الديوان في ذكر صلحاء مدينة القيروان. المشكاة (جامعة الزيتونة) العدد 7، لسنة 2009.
 
 
ورقات في كتب جماعية وأعمال ندوات
*
جدلية التحديث ومحاورة الآخر في الثقافة العربية المعاصرة. منزلة الإسلام في القيم الكونية وحوار الحضارات (مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2005).
 
 
الفكر التونسي الحديث والقيم الحقوقية الكونية: أنموذج لإيجابية الانخراط في كونية الغالب": منزلة الإسلام في القيم الكونية وحوار الحضارات (مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2005).
 
 
نحو صورة مشرقة عن الإسلام والمسلمين في عالم اليوم: بين تأسيس الثقافة ورسالة الإعلام. دور الإعلام الثقافي في نقل صورة الإسلام إلى الآخر (مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2006).
 
 
خطابات الفكر العربي وراهنية الذهنية الوضعانية الخلدونية. أعمال الندوة الدولية راهنية ابن خلدون. ندوة نسقها وأعد نصوصها للنشر وقدم لها الدكتور محمد العزيز النجاحي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس بالتعاون مع الجمعية التونسية لعلم الاجتماع، 2008).
 
 
 
المسألة التشريعية من الخطاب الإصلاحي الإحيائي إلى خطاب النقد الثقافي في الفكر العربي المعاصر. ندوة الفكر الديني ومواكبة العصر (الواقع والآفاق) (مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2008).
 
 
النخب الدينية القيروانية وبعض معالم المجال الثقافي القيرواني من خلال تراجم الأعلام إلى نهاية القرن الثالث للهجرة (محاولة في تطبيق المنهج الإحصائي ). ندوة موقع القيروان في الثقافة العربية الإسلامية (الدين والأدب) (مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2009).
 
 
 
تطوّر المفاهيم النقدية في خطاب النقد الثقافي في الفكر العربي المعاصر: الإيديولوجيا والعقل والمتخيّل. ندوة تحديث العلوم في الإنسانيات، وحدة بحث "اتصال العلوم وانفصالها في الثقافة العربية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، أفريل 2010 (تحت الطبع).
 
 
 
الانتقال الديمقراطي في التفكير العربي المعاصر أمام إشكالات أنموذج ثورة 14 يناير، مؤتمر الثورات والإصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي :  من خلال الثورة التونسية، الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (تحت الطبع).
 
 
 
حوارات فكرية
*
تحاليل الجابري تتمتع بفاعلية إجرائية ونقد طرابيشي ذو نزعة تفوّقية. حوار مع صابر الحباشة، الأيام (البحرينية)، السبت 20 محرم 1430، ومنشور أيضا على موقع الجريدة www.alayam.com .  وضمن: عمّان (أمانة عمّان الكبرى)، عدد 164)، شباط 2009.
 
 
 
وثيقة سمعية بصرية
*
نماذج من العمارة الدينية في القيروان: عمل بحثي موثق بالصور لثمانية من معالم القيروان الدينية (جوامع ومساجد وزوايا). بالاشتراك مع الدكتور عزوز الشوالي.
 
 
أعمال مخطوطة وأخرى في طريقها إلى النشر
*
تفسير القرآن الكريم في الفكر العربي الإسلامي الحديث: في بعض قضايا التجديد والحداثة
 
أصول الفقه في الفكر العربي الحديث والمعاصر: نظرات تجديدية في الأدلة التشريعية الثلاثة الأولى
 
دليل القيروان الحضاري: وهو مشروع بحثي تجميعي وبيبليوغرافي وتحقيقي ونشري يهم جميع الكتابات التي لها صلة بالقيروان وتاريخها. وقد حظي بموافقة رئاسة جامعة الزيتونة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا. وقد أٌُنجز منه إلى حد اللحظة التصور العام وبدايات القائمة البيبيوغرافية العامة، وحوالي 50 جذاذة "علم قيرواني"
 
 
 
تحقيق مخطوط بعنوان ""نبأ الإيوان بجمع الديوان في ذكر صلحاء مدينة القيروان"  بالاشتراك مع الدكتور محمد الحبيب العلاني 
 
 
تحقيق مخطوط بعنوان "مورد الظمآن في أجبار المتأخرين من فضلاء القيروان"  بالاشتراك مع الدكتور محمد الحبيب العلاني (في الجزء الأول منه) 
 
 

 

الأستاذ محمد الحبيب العلاني


محمد الحبيب العلاني أستاذ باحث بجامعة الزيتونة متحصل على دكتوراه المرحلة الثالثة فى علوم القرآن والتفسير فرع الدراسات القرآنية واللغوية تحت عنوان " أثر القراءات السبع فى التوجهات النحوية لدى مدرسة الكوفة " و على الدكتوراه الموحدة فى نفس الاختصاص تحت عنوان" الشاهد القرآني في كتاب المفصل للزمخشري"

 

له عديد الأعمال منها  :

 

ميثاق التعايش و الاحترام في النظام التربوي التونسي

 ( نحو ميثاق للتعايش و الاحترام المتبادل في الثقافات المعاصرة 2006 )
 

المصحف الشريف بتونس ( قراءة و كتابة) أعمال الندوة المولدية 2007

الوسطية في القرآن (مجلة الهداية 2007)

الاسلام و التعايش السلمي( تطبيقات خصوصية)

.( محاضرات : سلسلة ملتقيات فكرية سنة 2005/1426 هجري )

 
. القيم الخلقية ظاهرة حضارية
( محاضرات : سلسلة ملتقيات فكرية سنة 2005/1426 هجري )
 
Document sans nom

التفسير السني بالقيروان وامتداده إلى الأندلس ( من الفتح إلى نهاية القرن الثامن الهجري) دراسة قدمت ضمن أشغال الندوة العلمية الدولية التي أقامها مركز الدراسات الإسلامية أيام 21-22-23 أفريل 2009 حول "موقع القيروان في الثقافة الإسلامية من تاريخ التأسيس إلى اليوم "( الدين والأدب ). ونشرت ضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية سنة 2010..

 
 
 

المذهب المالكي مقوما لوحدة المجتمع التونسي  : دراسة قدمت ضمن أعمال الندوة العلمية المغاربية التي أقامتها وزارة الشؤون الدينية بتاريخ 4 و5 مارس 2009  حول " دور القيروان في تأصيل المذهب المالكي ونشره" نشرت سنة 2010 ضمن منشورات وزارة الشؤون الدينية .

 
 
في العناية بالكتاب : المكتبة القيروانية أنموذجا دراسة نشرت بمجلة التنوير، مجلة علمية محكمة يصدرها المعهد العالي لأصول .
 

الإمام سحنون  ودوره في مقاومة البدع والطّائفية
    مداخلة في إطار الندوة المولدية بالقيروان فيفري 2010  لم تنشر بعد . .

 

الإضافات النوعية للعلوم الإنسانية والاجتماعية في تدريس العلوم الدينية
  دراسة قدمت ضمن أعمال الندوة العلميّـة الدّوليّـة التي نظّمتها جامعـة الزّيتونة أيام 23 و 24 و 25 فيفري 2010 حول تدريس العلوم الدّينيّـة في مؤسّسات التّعليم العالي . ونشرت بمجلة المشكاة العدد الثامن، تونس 2011..

 

صناعة الجلد بالقيروان
دراسة قدمت ضمن أعمال الندوة العلمية الدولية يومي 24-25 أفريل 2009حول " إسهامات القيروان العلمية والتقنية " نشرت ضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية وحدة بحث تاريخ القيروان – تونس 2011

 
تجربة تكوين المؤدبين لخريجي جامعة الزيتونة : قابل للنشر
إصلاح مناهج التعليم الديني بتونس، قابل للنشر
منزلة العلم والعمل في المنظور الإسلامي، قابل للنشر.
دراسة وتحقيق مخطوط نبأ الإيوان بجمع الديوان في ذكر صلحاء مدينة القيروان، كتيب جاهز للنشر وهو عمل بلاشتراك
 
تحقيق جزء من مخطوط مورد الظمآن في ذكر المتأخرين من فضلاء القيروان، قابل للنشر
أخلاق الرسول من خلال القرآن الكريم : عمل نشر ضمن كتيب لوزارة الشؤون الدينية 2011

المنهج البنيوي في تفسير القرآن،  مداخلة قدمت في إطار الندوة العلمية الدولية التي نظمها المعهد العالي للحضارة الإسلامية بالتعاون مع وحدة بحث مقارنة الأديان، بعنوان:
( قراءات النص القرآني قديما وحديثا )وذلك  أيام :14-15-16أفريل 2010 والمداخلة قابلة للنشر.

 

الحرية في القرآن ( قراءة في المنطوق والمفهوم ) عمل قدم ضمن الندوة العلمية الدولية  حول الإسلام والحرية في الفكر والممارسة وذلك أيام 27-28-29-سبتمبر 2011

 
 دراسة وتعليق على مخطوط نبأ الإيوان في ذكر صلحاء مدينة القيروان لأبي راس الناصري المعسكري الجزائري ( عمل بالاشتراك ) .
 
الإنسان ومصيره في الفكر الإسلامي : ( دراسة بالاشتراك )
الإسلام والسلم ( تطبيقات خصوصية)
البعد الحضاري لعقيدة التوحيد ( قدمت في مسامرة رمضانية )
 تحقيق مخطوط "الفوائد السنهورية في شرح متن الجزرية" (عمل بصدد الإنجاز )

 

الأستاذ عزوز الشوالي


Document sans nom

عزوز الشوالي أستاذ مساعد بالتعليم العالي وعضو هيئة التدريس والبحث العلمي بجامعة الزيتونة ، ومكلّف بالبحث العلمي بمركز الدراسات الإسلاميّة بالقيروان منذ سنة 200 .متحصل على شهادة دكتوراه المرحلة الثالثة في الدراسات الإسلامية ، اختصاص الحديث النبوي الشريف في 26 جانفي  سنة 1995.وعلى شهادة دكتوراه موحدة في الدراسات الإسلامية  اختصاص السيرة النبوية الشريفة في 1 مارس 2004. مكلّف بالتدريس الإضافي في المعهد العالي للحضارة الإسلامية في مادّتي الحديث النبوي الشريف والسيرة النبويّة منذ 2006 إلى الآن. مكلّف بالتدريس الإضافي في المعهد العالي لأصول الدين في مادّتي الحديث النبوي الشريف والسيرة النبويّة منذ2010/2011م.

 

الأطروحات العلميّة الجامعية  :

(1)
أطروحة دكتوراه المرحلة الثالثة في الدراسات الإسلامية ، اختصاص الحديث النبوي الشريف في 26 جانفي  سنة 1995.

موضوعها: الصناعة الحديثيّة في الجزء الأول من الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي. مرقـونة على قرص رقمي.

 
 
 
 
 
أطروحة دكتوراه موحدة في الدراسات الإسلامية  اختصاص السيرة النبوية الشريفة في 1 مارس 2004.

موضوعها:  السيرة النبويّة في الشعر العربي الحديث. مرقـونة على قرص رقمي

 
 
 

الكتب المنشورة:

(2)
مدرسة القيروان الفقهيّة : المصادر "الأدبيّة والاتجاهات الفكريّة " هذا الكتاب نشر ضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية القيروان ـ المطبعة الرسميّة التونسيّة 1430هـ/2009 م.
 
 
طبقات المحدّثين في القيروان " من القرن الأول إلى القرن الخامس الهجري" وقع انجاز هذا البحث خلال السنة الجامعية 2007/2008م و هو حاليّا في طريق النشر بالاشتراك مع الدكتور الهادي روشو الأستاذ الباحث في الحديث النبوي الشريف وعلومه بمركز الدراسات الإسلاميّة بالقيروان.
 
 
 
المدرسة الفقهية الإسلامية في جزيرة صقليّة وحركتها العلميّة : نشر بعناية وحدة فقهاء تونس في شهر جويلية 2011م

مشهد العجيب في القرآن الكريم " الإنسان برسم الإحياء والفناء" مخطوط

 
 
 
 

المقالات العلمية المنشورة في دوريات علمية محكمة :

(3)
في الفكر الاستشراقي: الإسلام في الإعلام الثقافي الغربي " المعرفة والأيديولوجيا" هذا المقال نشرضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان في أعمال ندوة : دور الإعلام الثقافي في نقل صورة الإسلام إلى الآخر. المطبعة الرسمية بتونس2004 م :ص: 201 / 221.
 
 
 
مقال : الإسلام و مواكبة التحولات العلمية الحديثة. هذا المقال نشر بكتاب : ضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان في أعمال ندوة الفكر الدّيني و مواكبة العصر " الواقع والآفاق" المطبعة الرسمية بتونس1425/ 1426هـ / 2004/2005م:ص 181/ 200
 
 
 
مقال:  الإصهار والإدماج في نظرية المعرفة الإسلامية عند ابن خلدون. هذا العمل نشر بكتاب سلسلة محاضرات ، أصدره مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان ط / المطبعة الرسمية بتونس1425/ 1426هـ / 2004/2005م : ص65/ 77
 
 
 
مقال : تأسيس النّبي صلى الله عليه وسلّم  لميثاق الاحترام والالتزام في  صحيفة (دستور) المدينة المنورة. نشر  ضمن منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان   في أعمال ندوة : نحو ميثاق للتعايش والاحترام المتبادل في الثقافات المعاصرة " سبل التأسيس ومسالك التكريس" المطبعة الرسمية بتونس1426هـ / 2006م : ص : 173/186
 
 
 
 
مقال: المنهج المقارن في الفقه الإسلامي ((قراءة في مشروع التجديد)). نشر في مجلّة المشكاة التي تصدرها جامعة الزيتونة العدد الخامس 1428هـ/ 2007م ص: 181/ 193.
 
 
مقال:  الصلات العلميّة لمدرسة القيروان الفقهيّة بالمشرق والأندلس. هذا المقال نشر ضمن منورات مركز الدراسات الإسلاميّة بالقيروان ، في أعمال الندوة العلميّة  الدولية : موقع القيروان في الثقافة الإسلامية "من تاريخ التأسيس إلى اليوم" (الدين والأدب)(فيفري2009) منشورات مركز الدراسات الإسلاميّة المطبعة الرسمية التونسية 2010م ص 367/399
 
 
 
 
مقال : القضاء الإسلامي في مدرسة القيروان الفقهيّ "من القرن الأول إلى القرن الخامس الهجري" هذا المقال في طريق النشر ضمن أعمال  الندوة الدوليـة "القضاء في القيروان والمغرب الإسلامي "   التي نظّمتها وزارة العدل التونسية في إطار الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية  بتاريخ 5  ديسمبر 2009 .
 
 
 
 
مقال :   إشكالية الخطأ والصواب وآثارها الفكرية والروحية في مدرسة القيروان الفقهية ﴿ من ق3إلى ق5هـ ﴾ نشر ضمن أعمال  الندوة الدوليـة: التي نظمها مركز الدراسات الإسلاميّة سنة 1432 هـ / 2010م
 
 
 

المساهمة في الندوات العلميّة الدولية والتظاهرات الثقافيّة الوطنيّة

(4)

ساهمت في الفعاليات  العلميّة  والأنشطة الثقافية لما يربو عن عشرة  ندوات علميّة دولية نذكر من أهمّها:

 
ندوة : دور الإعلام الثقافي في نقل صورة الإسلام إلى الآخر. في شهر نوفمبر 2004
 
الندوة العلميّة الدولية حول : الفكر الديني ومواكبة العصر : نوفمبر 2005
 
ندوة : نحو ميثاق للتعايش والاحترام المتبادل في الثقافات المعاصرة " سبل التأسيس ومسالك التكريس" 1426هـ / 2006م
 
 
الندوة العلميّة الدولية حول: الاستشراق وحوار الحضارات بجامعة الزيتونة سنة 2006 .
 

ندوة «الاجتهاد في الإسلام» في جامعة الزيتونة التونسية  سنة 2008

 
الندوة الدوليـة "القضاء في القيروان والمغرب الإسلامي " التي نظّمتها وزارة العدل التونسية في إطار الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية بتاريخ 5  ديسمبر 2009 .
 
 
الندوة العلميّة  الدولية : موقع القيروان في الثقافة الإسلامية "من تاريخ التأسيس إلى اليوم" (الدين والأدب)(فيفري2009)
 
 
الندوة الدوليـة: "ثنائية الخطإ والصواب في الثقافة الإسلاميّة" التي نظمها مركز الدراسات الإسلاميّة سنة 1432 هـ / 2010م
 
 
المساهمة في الندوة الدولية التي نظمتها جامعة الملك محمد الأول المغربية بالناظور كلية سلوان 29-30 أبريل 2011 م، حول موضوع «الحداثة والهوية الثقافية أية علاقة؟"
 
 

الندوات الدولية خارج تونس:

(5)
المساهمة في مؤتمر الدولي (نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم) الذي نظمته الجمعية العلمية السعودية للسنة وعلومها في المدة من 24 / 26 / 5 / 1431 هـ بمقال علمي عنوانه: "نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلّم في الإعلام الغربي المعاصر"
 
 
 
المساهمة في مؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة محمد الأول بالمملكة المغربية الكلية المتعددة التخصصات بالناظورحول قضايا "العلاقة بين الحداثة والهوية الثقافية " وذلك يومي 29 و 30 أبريل 2011م

عنوان المداخلة: الاسلاموفوبيا هزة زلزالية في مواجهة الاختراق الإسلامي للغرب . نشرت ضمن لأعمال الندوة .

 
 
 
 
 
المساهمة في مؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة الجزائر الأولى بالاشتراك مع جامعة طهران بإيران حول قضايا    الديــن والعولمــة وذلك  يـومي: 25- 26- ذو الحجة   1432هـ . الموافق لـ 22- 23-  نوفمبر 2011 م.
عنوان المداخلة: قيم العولمة في ميزان النقد الأخلاقي المقارن ، هذا المقال في طريق النشر ضمن أعمال النّدوة.
 
 
 
 
   

 

الأستاذ الهادي روشو

الهـادي روشـو أستاذ باحث بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان. جامعة الزيتونة.
متحصل على شهادة دكتوراه المرحلة الثاّلثة في الحديث النّبويّ، من المـعهد الأعلى لأصول الدّين . تونس. أوت 1994. بملاحظة حسن. إشراف الدّكتور محمّد طاهر الجوّابي وعلى الدّكتوراه في العلوم الإسلاميّة، من المعهد العالي لأصول الدّين. جامعة الزّيتونة تونس في 11ماي 2006 بملاحظة مشرّف جدّا. إشراف الدّكتور الصّادق كرشيد .

 

ملخّص النّشـاط العلميّ
للأستاذ الباحث د. الهادي روشـو

 
الكتب المطبوعة
(1)

"مختلف الحديث وجهود المحدّثين فيه : دراسة نقديّة". دار ابن حزم. بيروت. لبنان. 2008

 

المبادئ الأساسيّة في ضبط الحديث الصّحيح عند أشهر الفرق الإسلاميّة. منشورات مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان. 2010

 
 

"تخريج الحديث ... الضّوابط والمناهج". دراسة منهجيّة في علم مصطلح الحديث. طبع دار علاء الدين. صفاقس. 2010

 
 

تحقيق كتاب "تعليم القاري" للشّيخ محمّد البارودي إمام جامع باردو (ت1304هـ /1887م). وهو كتاب في تصحيح النّطق بحروف القرآن الكريم. قدّم له الدّكتور محمّد فتحي العبيدي أستاذ القراءات والتّجويد بجامعة الزّيتونة. دار ابن حزم. بيروت. لبنان 2011

 
 
 

كتب تحت الطّبع 

(2)

دراسة وتحقيق لكتاب :"تأهّب الرّاوي الفصيح، لفتح الجامع الصّحيح" لأبي القاسم بن أبي دينار القيرواني والد المؤرّخ صاحب المؤنس في تاريخ إفريقيّة وتونس

 
 

تحقيق كتاب "تحفة البررة بقراءة الثّلاثة المتمّمين للعشرة" تأليف الشّيخ محمّد بن مصطفى خوجه الحنفيّ التّونسيّ الشّهير بـ"قاره بطاق"(ت1197هـ/1783م)

 
 
دروس في علوم القرآن
 

أعمال ختم القرآن بين السّنّة والبدعة

 

تاريخ الحديث النّبويّ في تونس

 
مقالات نشرت  
(3)

"ابن أبي دينار القيرواني وكتابه تأهّب الرّاوي الفصيح لفتح الجامع الصّحيح". مجلّة  المشكاة. جامعة الزّيتونة. تونس. العدد السّابع. 2009 :ص121ـ139

 
 
"الجرح والتّعديل عند علماء القيروان : أبو العرب نموذجا". أشغال ندوة "موقع القيروان في الثّقافة الإسلاميّة من تاريخ التّأسيس إلى اليوم : الدّين والأدب". منشورات  مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان. 2009 :ص43ـ83
 
 
 
"الفكر التّنويريّ عند الشّيخ محمّد النّخليّ القيروانيّ". مجلّة التّنوير. المعهد العالي لأصول الدّين تونس. العدد 12. ص 441
 
 
الأخوّة في الإسلام. مقال في نشريّة وزارة الشّؤون الدّينيّة بناسبة النّدوة المولديّة لسنة 1432هـ/2011م
 
مقالات ستنشر قريبا
(4)
"أثر مناهج المحدّثين في تفسير القرآن : تفسير سورة النّساء من التّحرير والتّنوير لمحمّد الطّاهر ابن عاشور نموذجا". منشورات وحدة بحث الحديث والسّيرة. جامعة الزّيتونة
 
 
 "منهج القضاء عند الإمام سحنون في المدوّنة" مجلّة مركز الدّراسات القانونيّة والقضائيّة. تونس
 
 "الشّيخ عليّ النّوريّ الصّفاقسيّ وكتاباه: تنبيه الغـافلين، وَغيث النّفـعمقال في نشريّة وزارة الشّؤون الدّينيّة بناسبة المسابقة العالميّة الأولى لحفظ القرآن وتجويده، لسنة 1432هـ/2011م
 
 
محاضرات ومداخلات علميّة
(5)
مداخلة عن شخصيّة ابن أبي دينار القيرواني وكتابه "تأهّب الرّاوي الفصيح"، ضمن يوم دراسيّ حول علماء القيروان، نظّمته وحدات بحث : القرآن، والحديث والسّيرة، وفقهاء تونس، بمقرّ المعهد العالي لأصول الدّين. تونس
 
 
 مداخلة بعنوان "الطّبّ الوقائيّ عند ابن الجزّار القيرواني : الرّضاع الطّبيعيّ نموذجا" ضمن ندوة دوليّة نظّمها مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان، بالتّعاون مع الإيسسكو
 
 
 مداخلة بعنوان "الجرح والتّعديل عند علماء القيروان : أبو العرب نموذجا" ضمن النّدوة الدّوليّة الّتي نظّمها مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان أيّام 21ـ22ـ23 أفريل 2009
 
 
مداخلة بعنوان "شموليّة مفهوم الأمانة في الإسلام" ضمن مسامرة رمضانيّة نظّمها مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان تحت عنوان "منزلة الأمانة في الإسلام"      
 
 
 مداخلة بعنوان "مفهوم العدل بين لسان العرب والاستعمال القرآنيّ" ضمن مسامرة رمضانيّة نظّمها مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان تحت عنوان "منزلة العدل في الإسلام"
 
 
 مداخلة بعنوان "الجانب التّقني في تخريج الحديث النّبويّ" ضمن يوم دراسي نظّمته وحدة بحث الحديث والسيّرة بجامعة الزّيتونة لطلبة الماجستير حول تخريج الحديث النّبويّ، بمقرّ المعهد العالي لأصول الدّين. تونس
 
 
 مداخلة علميّة بعنوان "التّبرّع بالأعضاء بين النّصّ التّأسيسيّ واجتهادات الفقهاء" ضمن يوم دراسيّ نظّمته وزارة الصّحّة بالتّعاون مع الجمعيّة التّونسيّة للتّبرّع بالأعضاء. بأحد النّزل بالحمّامات
 
 
 مداخلة بعنوان "الخطأ والصّواب في نقد الحديث النّبويّ" ضمن ندوة مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان : 2010    
 
 
 مداخلة بعنوان "المستشرقون وموقفهم من كتب السّنّة : جيمس روبسون وسنن النّسائيّ نموذجا"، في النّدوة العالميّة الرّابعة حول السّنّة النّبويّة بقسنطينة. الجزائر. أفريل 2011
 
 
محاضرة علميّة بعنوان "أبو الحسن عليّ النّوريّ وكتاباه تنبيه الغافلين وغيث النّفع"، قدّمت على هامش مسابقة تونس العالميّة الأولى لحفظ القرآن وتجويده، مقرّ المكتبة الوطنيّة، تنظيم وزارة الشّؤون الدّينيّة التّونسيّة، يوم 15 رمضان 1432هـ/ 15 أوت 2011م
 
 
 

 

Document sans nom

الأستاذ عبد الباسط الغابري


أستاذ باحث بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان

*

باحث سابق بمركز بحوث حوار الحضارت و الأديان المقارنة بسوسة

*

خريج كلية الآداب بمنوبة و دكتور في اللغة و الآداب العربية تخصّص حضارة حديثة

*
( عضو الجمعية التونسية لمساعدة الصم (فرع تونس
*
 
 المنشورات
المقالات والدراسات
*
الاستراتيجيا في فكر محمد حسنين هيكل بمجلة دراسات دولية الصادرة خلال شهر أكتوبر 2005
 
 موقع المعاق التونسي في الذهنية الثقافية والمنظومة القانونية بمجلة الحياة الثقافية الصادرة في شهر ديسمبر 2005
 
 
الخلاف بين صوت الطالب الزيتوني والديوان السياسي للحزب الدستوري الجديد بالمجلة التاريخية المغاربية الصادرة في شهر مارس  2006
 
 

 الصحافة الأدبية بالقيروان خلال فترة الاستعمار الفرنسي بالمجلة التاريخية المغاربية ع 139 – 140

 
موسى في القرآن الكريم والكتاب المقدس بمجلة المشكاة لجامعة الزيتونة ،ع 7 ، سنة 2009
 

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس بين الأمس واليوم نشر بجريدة الشروق التونسية في حلقتين وأعاد الموقع الالكتروني "أنت أحلى " السعودي نشره

 
 

الإسلام في فكر أليكسي جورافسكي دراسة أجيزت للنشر في مجلة عالم الفكر الكويتية من قبل لجنة التحكيم

 
 دور النظرة التكاملية في التصحيح الذاتي قراءة في أعمال طه عبد الرحمن ، مجلة التاريخ العربي ، عدد 56 ، ماي 2011
 
 
تطوّرات قضية الحرية في الفكر العربي الإسلامي الحديث والمعاصر أجيزت للنشر من قبل الللجنة العلمية لمركز دراسات الوحدة العربية ببيروت
 
 
طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس بين الأمس واليوم نشر بجريدة الشروق التونسية في حلقتين وأعاد الموقع الالكتروني "أنت أحلى " السعودي نشره
 
 
الكتب الجماعية
*

في حوار الحضارات والأديان نشر مركزبحوث حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة ، جوان 2010

 
 
موقع القيروان في الثقافة الإسلامية نشر مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2009
 
 ثنائية الخطإ والصواب في الثقافة الإسلامية، منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان ، المطبعة الرسمية 2011
 
 
إصدارات فردية
*
صوت الطالب الزيتوني حركة ثقافية سياسية مركز النشر الجامعي 2011
 
قبسات من الحضارة القيروانية خلال الحقبة الاستعمارية
 
مقدمات في دراسة  تفاعل الثقافات
 

الملتقيات العلمية

*

مداخلة موسى في القرآن الكريم والكتاب المقدس ضمن اليوم الدراسي لمركز بحوث و دراسات
حوار الحضارات و الأديان المقارنة بسوسة في شهر أفريل 2008

 
 
مداخلة الصحافة الأدبية بالقيروان خلال فترة الاستعمار الفرنسي بندوة موقع القيروان في الثقافة الإسلامية من التأسيس إلى اليوم التي نظمها مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان خلال شهر أفريل 2009
 
 
 مداخلة دور المخيال في صياغة صورة القيروان لدى أدبائها خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي ضمن الندوة الدولية لمركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ووحدة بحث الأدب المغاربي بقسم الفرنسية لكلية الآداب بمنوبة  أيام 13 و 14 نوفمبر 2009
 
 
 
مداخلة النزعة الانسانية في فكر ابن الجزارالقيرواني ضمن الندوة الدولية المدرسة الطبية القيروانية وموقعها في الطب العربي الإسلامي تنظيم مشترك بين االمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة (ايسيسكو) و جامعة الزيتونة أيام 17- 19 نوفمبر 2009
 
 
 
مداخلة الذات والآخر من خلال بعض الأنشطة العلمية لمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان ضمن ندوة Le rộle des universités et des centres de recherches dans le dialogue des religions et des civilisations  organisé par le Chaire UNESCO des Etudes Comparatives des Religions , Konrad – Adenauer –Stiftung   et L’ école Normale Superieure de Tunis  Le 13 – 14 Mai 2010
 
 
 
 
مداخلة مفهوم العدل في الفكر العربي الإسلامي الحديث والمعاصر ضمن مسامرة منزلة العدل في الإسلام التي نظمها مركز الدراسات الإسلامية يوم 11 رمضان 1431/ 21أوت 2010 بالقيروان
 
 
 مداخلة أثر الزاد اللغوي في إثراء تفسير التحرير والتنوير في اليوم الدراسي لمركز الدراسات الإسلامية بعنوان أثر دور اللغة العربية في تجديد العلوم الدينية يوم 1 مارس 2010 بالقيروان
 
 

 مداخلة دور النظرة التكاملية في التصحيح الذاتي قراءة في أعمال طه عبد الرحمن في ندوة ثنائية الخطإ والصواب في الثقافة الإسلامية أيام 19 و21 أكتوبر 2010 بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان

 
 
مداخلة تطوّرات قضية الحرية في الفكر العربي الحديث والمعاصر ضمن ندوة الإسلام والحرية في الفكر والممارسة بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان أيام 27-29 أكتوبر 2011
 
 
مداخلة التجديد في فكر طه عبد الرحمن في ندوة التجديد في اللغة والأدب والفكر بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس (9أفريل) أيام 14- 16 أفريل 2011
 
 
   

 

الاستاذ فرج بن الحاج

أستاذ مساعد للتعليم العالي بجامعة الزيتونة ( المعهد العالي لأصول الدين) / مكلف بالبحث بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان
*
 

متحصل على الأستاذية في العلوم الإسلامية (كلية الشريعة وأصول الدين/تونس 1986)

*
متحصّل على الدكتوراه في أصول الدين من المعهد العالي لأصول الدين/جامعة الزيتونة تونس 2007
*
اشتغل بالتدريس بالمعاهد الثانوية من 1987 إلى 2007
*
تحصل على الشهادة الجامعية للمرحلة الأولى/ في اللغة والآداب العربية /المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمرّ/ تونس 1998
*
تحصل على الشهادة الجامعية للمرحلة الأولى/ في اللغة والآداب العربية /المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمرّ/ تونس 1998
*

التحق بالتفقد البيداغوجي (2009) بولايتي قبلّي ومدنين

*
التحق بالجامعة سنة 2010 كأستاذ باحث بمركز الدراسات الإسلاميّة بالقيروان، وعضو هيئة التدريس بالمعهد العالي لأصول الدين
*
مهتمّ بمسائل العقيدة وعلم الكلام وله جملة من البحوث والدراسات منها
*
جدل الفكر في علم الكلام الإسلامي : نقض إبراهيم النظام لمذهب شيخه العلاف في الجزء الذي لا يتجزأ / مقال منشور ضمن أشغال ندوة :ثنائية الخطأ والصواب في الثقافة الإسلامية/ منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان2011
 
فلسفة إبراهيم النظّـــام في جليـــل الكــلام ودقيقـــه /  مقال منشور في مجلة المشكاة ،جامعة الزيتونة تونس 2010
 
إرادة التحرّر في الإسلام / مقال منشور ضمن أشغال ندوة :الإسلام والحرية بين الفكر والممارسة /منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2012
 

طرق الفلسفة اليونانية إلى علم الكلام / مقال مقدم لمجلة التنوير (المعهد العالي لأصول الدين 2013)

 

ضياع الحكم الرشيد بين سلطة النموذج ونموذج السلطة عند النخبة العربية / مقال منشور ضمن أشغال ندوة :" إشكالية المرجعيات في الفكر الإسلامي المعاصر"/ منشورات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2013

 

الصراع المذهبي والإيديولوجي: إعادة تشكيل الوعي أو الطوفان / مقال مقدم في ندوة:المدّ المذهبي المعاصر، جدل الديني والإيديولوجي (أكتوبر 2013).

 

السجال العلماني- الإسلامي في تونس : الأفق والمتغيّرات / مقدم لمجلة "رؤية تركية"/مركز "ستا" SETA للدراسات والأبحاث بالقاهرة فيفري 2014

 

كتب

*

القدر وأزمة الحرية عند المسلمين / مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 2013

 

فلسفة الجوهر الفرد : دراسة مقارنة بالذرية اليونانية (تحت الطبع)

 

 

Document sans nom

الأستاذ رشـــاد الأكــحـل


باحث في تاريخ الإسلام بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان
*

دكتور فى التاريخ الحديث و المعاصر .جامعة Caen Basse-Normandie و جامعة تونس

*
عضو قار بمخبر البحوث "التاريخ الاقتصادي و الاجتماعي للمجتمعات المتوسطيّة في الفترتين الحديثة و المعاصرة". كليّة العلوم  الإنسانيّة و الاجتماعية بتونس.
*
 
عضو متعاون بوحدة البحث "تاريخ القيروان". جامعة الزيتونة
*
عضو متعاون بمركز البحوث للتاريخ الكميِ (CRHQ) Université de Caen Basse-Normandie
*

البريد الالكتروني:lakhalrached@yahoo.fr

 

مــحــاور الاهــتــمــام

*
تاريخ التغذية بالمغرب الكبير
 
التموين الغذائي للمدن المتوسطيّة  من القرن 16 إلى القرن 20 م
 
تجارة المواد الغذائية بالمغرب و العالم المتوسطي و العالم الإسلامي
 
التاريخ الاقتصادي و الاجتماعي للبلاد التونسية خلال الفترتين الحديثة و المعاصرة
 
تجميع الوثائق الأرشيفية  و المخطوطات و استغلالها
 

أبـحـاث بـمـراكـز أرشـيـفـية أجـنـبـيّـة

*

بحث  بالأرشيف الوطني الانكليزي .لندن

 
بحث بمركز الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي بنانت. فرنسا
 

بحث بأرشيف الغرفة التجارية و الصناعية بمرسيليا. فرنسا.

 

أبحاث بالأرشيف الوطني الفرنسي (باريس) و أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية (باريس) و المركز التاريخي لأرشيف وزارة الحرب (باريس).

 
 

الــمـنــشــورات

*

2012 : مقال « La corporation des bouchers à Tunis au XIXe siècle : gestion et mode de fonctionnement » à paraître dans Horizons maghrébins. Le droit à la mémoire. Presses Universitaires du Miral. Toulouse.

 
 
 

2009: مقال جماعي «La ville négociée», La ville et l’urbain dans le Monde arabe et en Europe. Acteurs, Organisations et Territoires. IRMC-Maisonneuve&Larose, pp.199-217.

 
 
 

2006: مقال « L’approvisionnement alimentaire de Tunis à l’époque moderne : l’apport des sources archivistiques », Horizons maghrébins. Le droit à la mémoire, n°55, Presses universitaires du Mirail, Toulouse, pp.155-165

 
 
 

2003: مقال « La Rabta (office du blé) à Tunis au XIXe siècle : l’institution et son rôle à l’époque des réformes », Nourrir les cités de Méditerranée. Antiquité-Temps modernes, Maisonneuve et Larose, pp. 461-478

 
 
 

 

Document sans nom

عبد الباسط ناشي

 


Document sans nom

الدكتور عبد الباسط  بن البشير ناشي مكلف بالبحث العلمي بمركز الدراسات الاسلامية بالقيروان ،متحصل على الشهادة الجامعية للدراسات الشرعية ،أستاذ في العلوم الاسلامية بالمعهد الأعلى للحضارة الإسلامية متحصل على شهادة في الدراسات المعمقة من المعهد الأعلى للحضارة الاسلامية سنة 1995 ، يحمل شهادة الدكتوراه من المعهد العلى لأصول الدين سنة 2006 بملاحظة مشرف ,أستاذ مكلف بمنابر الحوار و نوادي الفكر .

 

   أهم الإصدارات  :

*

وسائل الإعلام في عهد عمر .   

 

الأعلام الديني من خلال التلفزة التونسية : وقعت المشاركة به في مسابقة على يلهوان سنة 1993

 

البرامج الديني

 

اجتهادات الخليفة عمر : دراسة تحليلية

القضاء والقدر بين القرآن والإنسان

الحرية الدينية في الدولة الأموية بالمشرق

الفكر الإصلاحي  بين التراث والحداثة

تأليف الكتاب الثالث  :موسوعة التشيع صدر عن الدار التونسية للكتاب   2010 .

تأليف الكتاب الرابع  : موسوعة التصوف صدر عن الدار التونسية للكتاب .

تأليف الكتاب الخامس    : الحداثويون الجدد صدر عن الدار التونسية للكتاب 2012 .

تأليف الكتاب السادس : رفع الرشد عن ابن رشد صدر عن الدار التونسية للكتاب .

إلقاء محاضرتين خلال شهر رمضان 2012   : الأولى حول التصوف والثانية حول التشيع وذلك في مدينة بني خيار جامع البحر.

(1)
 
أستاذ مساعد مختص في أصول الدين بالجامعة الزيتونية : مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان سنة 2012    .
(2)
المشاركة في الندوة العالمية حول إشكالية المرجعيات الإسلامية بمركز الدراسات والتي انعقدت أيام 9 ـ 10 ـ 11 أكتوبر سنة 2012
(3)

المشاركة في فعاليات مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان بمناسبة المولد النبوي الشريف وذلك بتقديم محاضرة حول " الأبعاد الحضارية لمولد النبي صلى الله عليه وسلم     في 17    جانفي   2013 .

(4)
 
 

المشاركة في ندوة الأئمة والوعاظ بالقيروان تحت إشراف السيد وزير الشؤون الدينية يومي 10 و 11 فيفري 2013 وذلك بإلقاء محاضرة حول تمظهر الاتجاهات الدينية لدى التونسي بعد الثورة " وذلك في اليوم الأول. أمّا محاضرة اليوم الثاني فكانت حول السلفية المدخلية".

(5)
 
 
المشاركة في ندوة الأئمة والوعاظ بالقيروان تحت إشراف السيد وزير الشؤون الدينية يومي 10و 11 فيفري 2013       وذلك بإلقاء محاضرة حول تمظهر الاتجاهات الدينية لدى التونسي  بعد الثورة" وذلك في اليوم الأول. أمّا محاضرة اليوم الثاني فكانت حول السلفية المدخلية".
(6)
 
 
 
تأليف الكتاب السابع   المرجعية السلفية بين التأصيل والتوظيف والتأويل: السلفية المدخلية أنموذجا. صدر عن مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان سنة 2013 .
(7)
 

أهــم الأنشطة

*

الشبيبة المدرسية (المعهد الثانوي بقربة من سنة 1981 إلى 1985)

 

الكشافة التونسية جوال (فوج تازركة من سنة 1984 إلى 1987)

جمعية المحافظة على القرآن الكريم     (فرع تازركة  1990)        
 

عضو في اتحاد الكتاب التونسين         (من سنة 2010)

 

إلقاء محاضرات أدبية (المعري - التوحيدي): دار الثقافة بتازركة 1994

 

إلقاء محاضرات دينية في رمضان - المولد النبوي:جامع تازركة من سنة 1989 الى 1994

 

 

Document sans nom

محمد الرّايس

 

 


 

مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان
© 2014 جميع الحقوق محفوظة ، مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان